ah-lu-sunnah waldjamaa3a met de begrip van de selefoes saalih
Harun Yahya

 
Nieuw onderwerp plaatsen   Reageren    ah-lu-sunnah // Weerleggingen van dwaling
Vorige onderwerp :: Volgende onderwerp  
Auteur Bericht
ah-lu-sunnah
Admin


Geregistreerd op: 15 Mei 2008
Berichten: 36

BerichtGeplaatst: 15-05-2008 21:37:11    Onderwerp: Harun Yahya Reageren met citaat
Al-Haafidh Ibn Al-Djawzie - moge Allaah ta'aala hem genadig zijn - vermeldt in zijn book Talbiesoe Iblies, de misleiding van Iblies - moge Allaah ta'aala hem vervloeken - op een groep die beweert dat de dingen die wij aanschouwen onrealistisch zijn.

Ibn Al-Djawzie - moge Allaah ta'aala hem genadig zijn - zei: "De vermelding van zijn Talbies (misleiding) op السوفسطائية

De Shaykh zei: Deze mensen behoren tot een groep die wordt toegeschreven aan een persoon genaamd سوفسطا. Ze beweerden dat de dingen onrealistisch zijn, en dat wat vergezocht lijkt te zijn, zou kunnen zijn zoals wij het aanschouwen, en zou kunnen zijn dat het niet is zoals wij het aanschouwen.

De geleerden hebben hen weerlegd door te zeggen: Deze uitspraak van jullie, is die realistisch of niet? Als jullie zeggen dat het realistisch is en het volgens jullie vals kan zijn, hoe kan het dan toegestaan zijn dat jullie naar iets onrealistisch uitnodigen? Het is alsof jullie met deze woorden toegeven dat het niet is toegestaan om jullie woorden te accepteren. En als jullie zeggen dat het realistisch is, dan hebben jullie zo net jullie overtuiging verlaten."




الباب الخامس:
في ذكر تلبيسه في العقائد والديانات
ذكر تلبيسه على السوفسطائية
قال الشيخ: هؤلاء قوم ينسبون إلى رجل يقال له سوفسطا. زعموا أن الأشياء لا حقيقة لها وأن ما يستبعده يجوز أن يكون على ما نشاهده ويجوز أن يكون على غير ما نشاهده.
وقد أورد العلماء عليهم بأن قالوا: لمقالتكم هذه حقيقة أم لا؟ فإن قلتم لا حقيقة لها وجوزتم عليها البطلان، فكيف يجوز أن تدعوا إلى ما لا حقيقة له؟ فكأنكم تقرون بهذا القول أنه لا يحل قبول قولكم. وإن قلتم لها حقيقة فقد تركتم مذهبكم.
وقد ذكر مذهب هؤلاء أبو محمد الحسن بن موسى النوبختي في كتاب الآراء والديانات، فقال: رأيت كثيرا من المتكلمين قد غلطوا في أمر هؤلاء غلطا بينا، لأنهم ناظروهم وجادلوهم وراموا بالحجاج والمناظرة الرد عليهم وهم لم يثبتوا حقيقة ولا أقروا بمشاهدة، فكيف تكلم من يقول لا أدري أيكلمني أم لا؟ وكيف تناظر من يزعم أنه لا يدري أموجود هو أم معدوم؟ وكيف تخاطب من يدعي أن المخاطبة بمنزلة السكوت في الابانه وأن الصحيح بمنزلة الفاسد؟ قال: ثم إنه إنما يناظر من يقر بضرورة أو يعترف بأمر، فيجعل ما يقر سببا إلى تصحيح ما يجحده. فأما من لا يقر بذلك فمجادلته مطروحة.
قال الشيخ: وقد رد هذا الكلام أبو الوفاء بن عقيل، فقال: إن أقواما قالوا كيف نكلم هؤلاء وغاية ما يمكن المجادلة أن يقرب المعقول إلى المحسوس ويستشهد بالشاهد فيستدل به على الغائب، وهؤلاء لا يقولون بالمحسوسات فبم يكلمون؟ قال: وهذا كلام ضيق العطن ولا ينبغي أن يوئس عن المعالجة. هؤلاء فإن ما اعتراهم ليس بأكثر من الوسواس ولا ينبغي أن يضيق عطننا من معالجتهم، فإنهم قوم أخرجتهم عوارض انحراف مزاج، وما مثلنا ومثلهم إلا كرجل رزق ولدا أحول فلا يزال يرى القمر بصورة قمرين، حتى إنه لم يشك أن في السماء قمرين. فقال له أبوه: القمر واحد وإنما السوء في عينيك، غض عينك الحولاء وأنظر. فلما فعل قال: أرى قمرا واحدا لأني عصبت إحدى عيني. فغاب أحدهما، فجاء من هذا القول شبهة ثانية. فقال له أبوه: إن كان ذلك كما ذكرت، فغض الصحيحة. ففعل، فرأى قمرين فعلم صحة ما قال أبوه.
أنبأنا نا محمد بن ناصر نا الحسن بن أحمد بن البنا ثنا ابن دودان نا أبو عبد الله المرزناني ثني أبو عبد الله الحكيمي ثني يموت بن المزرع ثني محمد بن عيسى النظام قال: مات ابن لصالح بن عبد القدوس، فمضى إليه أبو الهذيل ومعه النظام وهو غلام حدث كالمتوجع له، فرآه منحرفا، فقال له أبو الهذيل: لا أعرف لجزعك وجها إذا كان الناس عندك كالزرع. فقال له صالح يا أبا الهذيل: إنما أجزع عليه لأنه لم يقرأ كتاب الشكوك. فقال له أبو الهذيل: وما كتاب الشكوك؟ قال هو كتاب وضعته، من قرأه يشك فيما قد كان حتى يتوهم أنه لم يكن، وفيما لم يكن حتى يظن أنه قد كان. فقال له النظام: فشك أنت في موت ابنك واعمل على أنه لم يمت، وإن كان قد مات فشك أيضا في أنه قد قرأ الكتاب وإن كان لم يقرأه.
وحكى أبو القاسم البلخي أن رجلا من السوفسطائية كان يختلف إلى بعض المتكلمين، فأتاه مرة فناظره، فأمر المتكلم بأخذ دابته، فلما خرج لم يرها، فرجع فقال: سرقت دابتي. فقال: ويحك، لعلك لم تأتي راكبا. قال: بلى. قال: فكر. قال: هذا أمر أتيقنه. فجعل يقول له: تذكر. فقال ويحك ويحك! ما هذا موضع تذكر أنا لا أشك أنني جئت راكبا. قال. فكيف تدعي أنه لا حقيقة لشيء وإن حال اليقظان كحال النائم؟ فوجم السوفسطائي ورجع عن مذهبه.
ذكر تلبيس الشيطان على فرق الفلاسفة
فصل: قال النوبختي: قد زعمت فرقة من المتجاهلين أنه ليس للأشياء حقيقة واحدة في نفسها، بل حقيقتها عند كل قوم على حسب ما يعتقد فيها. فإن العسل يجده صاحب المرة الصفراء مرا ويجده غيره حلوا. قالوا: وكذلك العالم هو قديم عند من اعتقد قدمه، محدث عند من اعتقد حدوثه. واللون جسم عند من اعتقده جسما وعرض عند من اعتقده عرضا. قالوا: فلو توهمنا عدم المعتقدين وقف الأمر على وجود من يعتقد. وهؤلاء من جنس السوفسطائية. فيقال لهم: أقولكم صحيح؟ فسيقولون: هو صحيح عندنا، باطل عند خصمنا. قلنا: دعواكم صحة قولكم مردودة، وإقراركم بأن مذهبكم عند خصمكم باطل شاهد عليكم، ومن شهد على قولهم بالبطلان من وجه فقد كفى خصمه بتبيين فساد مذهبه. ومما يقال لهم: أتثبتون للمشاهدة حقيقة؟ فإن قالوا: لا، لحقوا بالأولين. وإن قالوا: حقيقتها على حسب الاعتقاد، فقد نفوا عنها الحقيقة في نفسها وصار الكلام معهم كالكلام مع الأولين.
فصل: قال النوبختي: ومن هؤلاء من قال: إن العالم في ذوب وسيلان. قالوا: ولا يمكن الإنسان أن يتفكر في الشيء الواحد مرتين لتغير الأشياء دائما. فيقال لهم: كيف علم هذا وقد أنكرتم ثبوت ما يوجب العلم؟ وربما كان أحدكم الذي يجيبه الآن غير الذي كلمه.
__________________________________________________________
اعلم أن السوفسطائية انقسمت ثلاث مذاهب: الأول ينكر حقائق الأشياء ويزعم أنها أوهام، وهم العنادية. والثاني ينكر العلم بثبوت الشيء ولا بعدم ثبوته ولا ينكر نفس الحقائق ولا يثبتها، ويزعم أنه شاك وشاك في أنه شاك، وهم اللاأدرية. والثالث يزعم أن الحقائق تابعة للاعتقادات مع كونه ينكر ثبوتها، وهم العندية. وهي مذكورة في كلام المصنف على هذا الترتيب
Terug naar boven
Profiel bekijken Stuur privébericht E-mail versturen
Nieuw onderwerp plaatsen   Reageren    ah-lu-sunnah // Weerleggingen van dwaling Tijden zijn in GMT + 1 uur
Pagina 1 van 1

 
Ga naar:  
Je mag geen nieuwe onderwerpen plaatsen in dit subforum
Je mag geen reacties plaatsen in dit subforum
Je mag je berichten niet bewerken in dit subforum
Je mag je berichten niet verwijderen in dit subforum
Je mag niet stemmen in polls in dit subforum


Wilt u geen reclame op dit forum en genieten van extra voordelen? Klik dan vlug hier voor meer informatie!
 
Powered by phpBB and Andrew Charron
immo op Realo
Maak snel, eenvoudig en gratis uw eigen forum: Gratis Forum